الرئيسية تصميم مواقع تصميم موقع الكتروني احترافي

تصميم موقع الكتروني احترافي

114

ان تصميم موقع الكتروني احترافي يلفتن الانتباه الى ان هناك عوامل تشترك فيهما معظم المواقع الإلكترونية الناجحةوهي المحتوى الممتاز والتصاميم الممتازة و إذا كان تصميم موقعك باهتًا ، فلن يتمكن المحتوى الخاص بك من التألق ، وسيذهب لزائرين بعيدًا ، وهذا يعني أنك بحاجة إلى البدء في التفكير في الأسلوب من اللحظة التي تفكر  فيها في مشروع  جديد .

تصميم موقع الكتروني احترافي
تصميم موقع الكتروني احترافي

أولاً : البحث عن استضافة ويب موثقة

قبل أن نتحدث عن كيفية تصميم موقع الكتروني احترافي ، نحتاج إلى الاهتمام ببعض الأمور الفنية. أولها ، العثور على استضافة ويب عالية الجودة لموقعك الجديد. يبحث الكثير من الأشخاص عن أرخص مضيف يمكنهم العثور عليه ، ولكن عادة ما يكون ذلك خطأ. لا يوفر كل مضيفي الويب نفس مستوى الخدمة أو الميزات ، لذلك ستحتاج إلى البحث حتى تجد خيارًا حسن السمعة .

عندما يتعلق الأمر باستضافة الويب ، إليك ما تحتاج إلى البحث عنه في الاستضافة:

  • خدمة العملاء الممتازة
  • أداء رائع للمواقع التي يستضيفها
  • ميزات إضافية ، مثل النسخ الاحتياطي التلقائي
  • دعم النظام الأساسي الذي تريد استخدامه لإنشاء موقع الويب الخاص بك

وكما نعلم ، فإن معظم مُضيفي الويب يزعمون أنهم يستوفون جميع هذه المعايير ، لذلك يعود الأمر إلى بحثك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي البحث عن مراجعات مستقلة متعددة لأي استضافة تفكر فيها.

ثانياً : اختيار منصة لإنشاء موقع الويب

بمجرد الانتهاء من استضافة موقعك ، حان الوقت لاختيار النظام الأساسي الذي تريد استخدامه لإنشاء موقع الويب الخاص بك. يمكنك دائمًا ترميزها من البداية إذا كنت ترغب في ذلك ، ولكن هذا هو الخيار الأنسب للمطورين ذوي الخبرة .

WordPress  منصة

هذه المنصة تمتلك أكثر من 30٪ من الويب ، لذا فأنت تعرف أنها الاشهر والاسهل  WordPress سهل الاستخدام ، ويوفر كمية مذهلة من خيارات التخصيص بفضل المكونات الإضافية وأنظمة المظهر.

منصة  joomla 

هذه المنصة الخاصة هي اكثر تعقيدا من WordPress ، لكنها تعوض عن العمل الإضافي المتضمن مع ميزات تحسين محرك البحث المدمج (SEO) وإعدادات الأمان. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم Joomla بعمل رائع في التعامل مع أنواع المحتويات المخصصة من خارج المنطقة ، وهي نقطة تتفوق فيها على  WordPress

بصرف النظر عن أنظمة إدارة المحتوى ، يمكنك أيضًا استخدام أدوات تصميم موقع الكتروني احترافي . تمكّنك هذه الحلول من إنشاء مواقع ويب باستخدام  السحب والإسقاط ، بالإضافة إلى مجموعات عناصر جاهزة للاستخدام نذكر على سبيل المثال :

  1. منشئ موقع الويب من Hostinger
  2. منشئ موقع الويب من Godaddy 

توفر لك شركات إنشاء مواقع الويب طريقة سهلة لتشغيل موقعك بسرعة ، مع توفير قدر كبير من التخصيص والتحكم .

خلال هذا الشرح من باشن  ، سنركز على WordPress ، نظرًا لأنه النظام الأساسي الأكثر شيوعًا لإنشاء المواقع. والأكثر من ذلك ، فهو يقدم الكثير من الأدوات لمساعدتك على تعلم كيفية تصميم موقع الويب.

ثالثاً : احتيار الادوات التي تحتاج اليها

بعد تثبيت WordPress ، ستحتاج أيضًا إلى إعداد بعض الأدوات الإضافية إذا كنت ترغب في إضفاء الحيوية على تصميم موقع الويب الخاص بك . أولاً وقبل كل شيء ، ستحتاج إلى قالب ، يجب أن يتوافق مع النمط الذي تفكر فيه في موقعك على الويب.

هناك الآلاف من الخيارات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بقوالب  WordPressومع ذلك ، نوصيك بالبدء باستخدام قالب  مجاني حتى التعود على النظام الأساسي. يمكنك العثور على أفضل القوالب في متجر WordPress.org الرسمي .

اختيار قالب وردبريس :

كما يجب إلقاء نظرة على القوالب مع الانتباه إلى التعليقات والتحديثات الأخيرة. إذا لم يكن للقالب أيًا من ذلك ، فينبغي عليك الابتعاد عنه ، لأنه من المرجح أن يسبب الكثير من المشكلات عند تثبيته على موقعك  .

قد يكون WordPress سهل الاستخدام ، ولكن الحصول على موقعك على الويب بالطريقة التي تريدها يتطلب بعض الدقة. باستخدام ادوات إضافية لموقع الويب ، تمكنك من تعديل تصميمك . لا يوجد نقص في الادوات الإضافية لمستخدمي WordPress ومع ذلك ، نحن ننصح في باشن ب اداة  Beaver Builder نظرًا لسهولة الاستخدام ومجموعة الميزات:

رابعاً : انشاء نموذج اولي لتصميم الموقع

 كما كنا نضع الأساس التقني اللازم قبل البدء في تصميم موقع الكتروني احترافي بالوقت الحالي ، لديك موقع ويب على WordPress به سمة أنيقة ومكوّن إضافي لإنشاء الصفحة. بعد ذلك والتي ستستخدمها لرسم كيف تريد أن يظهر موقعك على الويب. الجزء المهم هو أنه يحتاج إلى تضمين جميع العناصر التي ترغب في رؤيتها على موقع الويب الخاص بك ويمكنك بالطبع إضافة التفاصيل التي تريدها ، في نهاية المطاف ، سيعمل نموذجك المرئي كمرجع عند بدء تصميم موقعك على الويب بشكل حقيقي .

خامسا : بدا العمل وتجربة النموذج والعمل علية

بعد أن يصبح نموذجك الشخصي جاهزًا  حان الوقت لترجمته من الورق إلى العالم الرقمي. بعبارة أخرى ، سوف تبدأ في تصميم نماذج الويب الخاصة بك .

نظرًا لأنك مستعدًا لإنشاء منشئ موقع الويب الخاص بك ، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي فتحه باستخدام محرر WordPress بعد ذلك ، يمكنك البدء في إضافة العناصر التي تريدها إلى صفحاتك وترتيبها تمامًا كما تظهر في النماذج الطبيعية .

ستختلف هذه العملية بناءً على المكون الإضافي للموقع الذي اخترته ، بالطبع. ومع ذلك ، في هذه المرحلة ، نوصي في باشن  بعدم التعمق في الكثير من التفاصيل ، مثل تحديد أحجام الخطوط المستخدمة أو اختيار الألوان المثالية. لا يزال هناك متسع من الوقت لتحسين التصميم الخاص بك بعد ذلك .

المهم الآن هو إنشاء نموذج أولي عملي لموقعك على الويب يتضمن جميع العناصر التي وضعتها داخل نموذجك الطبيعي. باستخدام النموذج الأولي ، ستتمكن من تحديد أي قرارات تخطيط لا تعمل وإجراء تغييرات لتحسين تصميم موقعك على الويب. هذه هي النقطة التي ستبدأ فيها التركيز على التفاصيل الصغيرة .

كما في معظم الحالات لن تنجو النماذج الطبيعية من الانتقال إلى النموذج الأولي سالما. ومع ذلك ، هذا هو المتوقع. وقد لا يبدو النموذج الأولي الخاص بك على الأرجح مثل موقعك النهائي. بالإضافة إلى ذلك ، كم من الوقت يستغرق منك تصميم موقع ويب يعتمد على مقدار الكمال الذي أنت عليه. من المحتمل أن يكون لديك عشرات العناصر لتخصيص خيارات التنسيق والتخطيط لها ، لذا لا تتعجل .

سادساً : تجربة التصميم على شاشات الجوال المختلفة

كما ان هناك خطوة أخيرة قبل أن تتمكن من القول بأن تصميمك جاهز للاستخدام  في الوقت الحاضر ، تجاوزت حركة الزوار من الهاتف  المحمول نظيراتها ، لذا فإن ضمان أن تصميماتك تبدو جيدة على اجهزة أصغر هو أمر أساسي و إذا تعطّل موقعك الإلكتروني عندما يصل إليه شخص ما من هاتف ذكي ، فسيكون لديك الكثير من الزوار المحبطين ومعدل ارتداد مرتفع جدًا ، وهو شيء تريد تجنبه بكل تاكيد .

علاوةً علي أن معظم شركات إنشاء صفحات WordPress تكون متوافقة مع الجوّال. وهذا يعني أن التصميمات التي تنشئها باستخدامها يجب أن تبدو رائعة على أجهزة الجوال ، دون الحاجة إلى القيام بأي شيء آخر.

سابعاً : الوصول إلى موقع الويب 

إذا كنت تريد أن تكون دقيقًا – وهو ما يجب أن تكون عليه – فننصحك باختبار عدة طرق للتأكد من أن موقعك على الويب يعمل على النحو المنشود على كل منها . إذا واجهت أي مشاكل ، فعد إلى مرحلة النموذج الأولي واستخدم أداة إنشاء موقعك لإصلاحها بمجرد أن يتم ذلك ، سيكون تصميمك جاهزًا لتقديمه للجمهور في النهاية .